Tuesday 24 July 2012

التعليم الجامعى على نمط الفن الحر

التعليم على طريقة الفن الحر Liberal Arts)) تصنف من الطرق المتطوره للتدريس خصوصا فى المراحل الجامعيه و تتميز بها جامعات الولايات المتحده الامريكيه  بالخصوص.  بأختصار التعليم بما يسمى الفن الحر هو دمج لدراسات العلوم, الادب, الديانات, اللغات, الرياضيات, الفنون, التاريخ و غيرها من الدراسات الطبيعيه و الكلاسيكيه مع بعض.  الهدف الرئيسى من هذا النمط الدراسى ليس لكى يكون الخريج ملم بجميع نواحى العلوم و المعلومات العامه و أن يكون شخصيه مثقفه و مطلعه فحسب, و أنما الهدف الاساسى من الفن الحر هو الرفع من قدرة الفكر و الخيال لكى يكون الخريج مبتكرا و ذو أفق واسع لحل المشاكل.  النمط الحالى فى التعليم الجامعى خصوصا فى الدول الاروبيه و الاسيويه المتقدمه يعتمد على التعليم المكثف حول التخصص و يشمل جميع نواهى التخصص العلميه كانت أو الادبيه, لكن الولايات المتحده أقتبست طريقة التعليم الحر فى أغلب جامعاتها و تتوسع به لما له من مخرجات ممتازه خصوصا فى مجال الاختراعات.
الكاتب الامريكى الشهير توماس فريدمان دائما يعلل فى كتاباته أن نمط التعليم بالفن الحر هو من جعل و لا يزال يجعل الولايات المتحده القوه العالميه فى الطليعه فى مجال الاختراعات و الابتكارات و تأثيرها على جميع المستويات المعيشيه.  على الرغم من سوء التعليم فى مراحله الاولى فى الولايات المتحده بالمقارنه مع باقى الدول المتقدمه, أستطاعت الولايات المتحده من خلال تعميم فكرة الفن الحر على المستوى الجامعى من خلق أجيال مبتكره على مختلف المستويات ولازالت بفضلها الولايات المتحده الاولى فى الفوز فى الجوائز العالميه و خصوصا جائزة نوبل فى الاختراعات و الاكتشافات.  الغايه من الفن الحر ليس تخريج الطالب لكى يكون ملما بجميع التفاصيل الدقيقه فى تخصصه الجامعى سواء العلمى أو الادبى, لكن لكى يكون حر فى التفكير و واسع الادراك.  لذا الكاتب فريدمان دائما يذكر بقصة نجاح المبتكر و مؤسس شركة أبل الامريكيه ستيف جوب و مدى تأثير طريقة التعليم بالفن الحر على الاقتصاد الامريكى و تخريجه للمبدعين.  ستيف جوب جمع بين العلم التقنى فى دراسته و أيضا تعلم فن الخط, لهذا جمع بين الاثنين و أبتكر منظومة كمبيوترات أبل الشهيره التى أساساتها مبنيه على فن الخط الحروف.  و فى دراسات أخرى على أثر التعليم بطريقة الفن الحر على سوق العمل فى الولايات المتحده, وجدو أن المتخرج دائما يكون مستواه جيد فى مجال عمله الدقيق, لكن فى نفس الوقت الاسرع فى حل المشاكل و أبتكار الحلول المناسبه و الاقل كلفه.  التوصيات الحاليه فى الوسط الجامعى فى الولايات المتحده لتكثيف من تجربة التدريس بطريقة الفن الحر و للمزيد من المواد الاخرى المسانده التى تعتنى بالمهارات العقليه للطالب.  و بالعوده للماضى حتى المتتبعين لسيرة المخترعين و العباقره خلال عصور النهضه يلاحظ أنه سبب قدرتهم على الابتكار بسبب أسلوب دراستهم المبنيه على الفن الحر. على سبيل المثال ليوناردو دافنشى ذلك العبقرى كان فنانا وفى نفس الوقت مخترعا و الكثير غيره على نفس هذا النمط ممن أثروا البشريه بأختراعاتهم.  حتى على مستوى العالم الاسلامى و ايام الاختراعات و الابتكارات على يد المسلمين التى نورت طريق العالم و وضعت الطريق الصحيح للعلوم الحاليه, كان المسلمين فى السابق أساس دراساتهم على طريقة الفن الحر.  كان المسلمون يدرسون علوم الدين و فنون الكتابه المختلفه و جمعها مع علوم الطبيعه مما أثمر عن أجيال و شخصيات مبتكره و عبقريه.  على سبيل المثال أبن سينا على ابداعه الطبى كان فيلسوفا و أيضا عاشق و مؤلف للموسيقى.  أيضا الرازى طبيب معروف و كيميائى و أيضا ناقد للدين و فيلسوف.  أبن نفيس الطبيب و مكتشف الدوره الدمويه الصغرى كذلك كان فقيها فى شؤون الدينيه و أحكامها.  أبن الهيثم عالم الفيزياء البصريه المعروف و علاوه على ذلك فيلسوفا و درس الموسيقى. 
أتمنى أن يتم ىتعميم نظام الفن الحر فى دراستنا الجامعيه فى الكويت, خصوصا الجمع بين العلوم و غيرها من المواد الاخرى بشكل مكثف لكى نعمل على تخريج جيل مبدع

قادر على الابتكار.  ليس من الضرورى تخريج طالب ملم بجميع فصول تخصصه الخاص, لكن فى نفس الوقت يكون جامد فى التفكير و الابتكار. البيئه الكويتيه تاريخيا بنيت

على الانفتاح لهذا أبتكر المواطن الكويتى تحت الظروف القاسيه سبل العيش الكريم, و أذا وفرنا فرص و الادوات الصحيحه للمواطن خلال الدراسه الجامعيه على نمط الفن

الحر فإننا بالتأكيد سنخرج جيلا مبدع و ذو أفكار لواقعنا المحلى و لتحريك أقتصادنا الوطنى بدل النمط العسكرى فى الدراسه الحاليه ...

No comments:

Post a Comment