Saturday 18 February 2012

أسباب جفاء الناخب الشيعى أتجاه حسن جوهر

بعد النتائج الانتخابات الاخيره و خصوصا سقوط النائب حسن جوهر بنتيجه مؤلمه جدا لم تشفع لتاريخه فى العمل البرلمانى, عادت الاصوات داخل البيت الشيعى و خارجه لبحث فى الاسباب سقوط جوهر خصوصا أن الرقم الانتخابى الاخير كان بمثابة الصدمه للكثيرين.  المشكله أن الكثير من التحليلات خصوصا من مؤيدين النائب السابق جوهر لا تلامس أصل الحقيقه لاسباب سقوط النائب و بعيده كل البعد عن مزاج الناخب الشيعى بل و بعض تلك التحليلات تسيئ للناخب الشيعى بطريقه غير مباشره و تأكد نظريات المآمره عند الجهات المقابله.  البعض ذكر أنه من أسباب سقوط جوهر صدور أوامر عليا من تاجر و صاحب وسائل أعلام داخل الطائفه الشيعيه,  بينما ذهب آخرون فى تبرير سقوط جوهر الى المزاج الطائفى للناخب الشيعى و عدم تقبلهم لوقوف النائب جوهر فى الكثير من المواقف السياسيه مع المتشددين دينيا من المذهب المقابل خصوصا فى الاستجوابات السياسه.  طبعا الكثير من تلك التحاليل السابقه لا تمثل صلب الحقيقه لكن تعتبر تبريرات من جانب المتعاطفين مع النائب سابق جوهر و بعيده عن أداءه فى البرلمان و مواقفه المثيره للجدل التى غيرت حسابات الكثير من الناخبين.  فخلال المجلس السابق لاحظ الكثيرين تغير كبير فى سلوك النائب جوهر السياسى و الدستورى و طريقة تعاطيه أيضا مع ناخبينه.  تلك المواقف السياسيه التى يتسم أغلبها بالتناقض كانت السبب الرئيسى لحجب الناخبين الشيعه بالتحديد أصواتهم خلال الانتخابات الاخيره مما تسبب فى السقوط التاريخى لحسن جوهر.  بهدوء و موضوعيه أستطعت رصدت مجموعه من المواقف خلال المجلس السابق التى أدت لنقمة الناخب التقليدى على مواقف النائب, و من تلك المواقف بالتسلسل و التفاصيل :
1 )  خلال تجمع أو أعتصام العقيله ردا على الاساءات ضد مسلم البراك, حيث تحدث جوهر و تكلم عن ضرورة نسيان الاساءات التى حدثت ضد الطائفه الشيعيه خلال أزمة التأبين.  كلام جوهر كان بمثابة أعتذار و تنازل شيعى عن السباب و الشتام الجماعى الذى مسهم وتنازل سافر لكرامة المواطنين الشيعه من غير أى مقابل من الطرف الآخر للاسف. لهذا نقم الكثيرين عليه لمشاركته هناك و فى المقابل لم يعتذر أحدا ممن كان مشاركا عما بدر أتجاه طائفة حسن جوهر خلال التأبين من كلام يدمى له الجبين.
2 )  موقف النائب جوهر المريب من موضوع غرفة التجاره, ففى كل أزمه سياسيه عابره يخرج فجأه جوهر و يثير موضوع الغرفه و ضرورة تغيير قانونها القديم و ألغاء رسومها لتعارضها من الدستور.  و عند أنتهاء أى أزمه سياسيه يعود صمت جوهر عن غرفة التجاره كأن شيئا لم يحدث, و يعاود الكره مره أخرى عند أى أزمه سياسيه تاليه ! ولا ننسى خلال أحد الندوات و أتهامات النائب لاعضاء غرفة التجاره بالتلاعب و أنهم "يسرسرون" بأموال اشتراكات الغرفه مما أوجد أمتعاض من الناخبين فى أسلوب كلام نائب الذى يعد بالشخص المتدين و المحترم و أيضا تكراره فتح موضوع غرفة التجاره من غير أى عمل فعلى لترجمة الشعارات و المطالبات على أرض الواقع.
3 ) الموقف المتناقض لجوهر خلال الاستجواب الثانى لوزير الداخليه الشيخ جابر الخالد.  قبل التصويت على الاستجواب كتب جوهر مقاله مطوله فى زاويته فى جريدة الجريده عن أستحقاق هذا الاستجواب الثانى و أن من لن يقف من النواب مع الاستجواب نعته بالبصام و الحكومى, و أذا بالنائب جوهر حينها خلال التصويت على طرح الثقه يقوم بالامتناع لصالح وزير الداخليه !
4 ) أزمة أستجواب صليبخات و ما أدراك ما أستجواب صليبخات التى كانت القشه التى قصمت ظهر البعير.  كان موقف النائب جوهر جدا غامض فى البدايه حيث أغلق جميع هواتفه أمام المستفسرين و أيضا رفض زيارة الدواوين لشرح موقفه  و منها أمتناعه عن الحضور التشاورى لنواب الدائره الاولى فى دار معرفى للتباحث فى موضوع الاستجواب. و أذا به يصدم الناخبين بوقوفه خلال التصويت ضد الحكومه متناغما مع ما كان يبشر به الكتاب و أعلاميين محسوبين على جهة المعارضه !  أيضا هناك ملاحظات كبيره على عدم دستورية أستجواب صليبخات و بتصويت جوهر مع الاستجواب يعنى أقراره بخرق الدستور و اللعب خارج الاطر الدستوريه مما استفز الناخب الشيعى بالتحديد لرفضه أى تلاعب فى الدستور و آلياته.
 5 ) ايضا ندور حول أزمة صليبخات و المقابله الشهيره للنائب جوهر على قناة الرآى مع المذيع بوفتين لتبرير موقفه الذى شكل صدمه عند قواعده, كان المتابعين ينتظرون بشغف تبريرات دستوريه و قانونيه من جوهر عن موقفه ضد رئيس الحكومه, و أذا بحسن جوهر يحول المقابله الى هجوم شخصى ضد الطائفه الشيعيه و أنها مختطفه مما ترك الاثر العميق فى نفسية الشيعه ضد جوهر و أتهاماته الباطله لهم ...
6) الشريط المسرب لداخل أجتماع ما يسمى كتلة الا الدستور فى مكتب النائب السعدون. حيث يوجه أحد الاعلاميين المشهورين و المحسوبين على التكتل الشعبى كلام شخصى ولا يخلو من قلة الادب و يمس كرامة أحد النائبات بتواجد النائب جوهر و أبتساماته.  بصراحه الشريط شكل صدمه لسلوك أشخاص يجتمع معهم النائب جوهر مرار و بل متحالف معهم مما أعطى أنطباع عند العامه لا يليق بمقام نائب معروف بتدينه مثل حسن جوهر و حقيقة ما يدار خلف الابواب المغلقه.
7) أستجواب البحرين المقدم من بعض النواب أيضا صدم الناخبين فى موقف النائب جوهر المؤيد لحقوق الشعب البحرينى و فى نفس الوقت يشارك فى الاستجواب بتصويته بالامتناع ضد رئيس الوزراء.  وزد على ذلك فى أستجواب البحرين كتب النائب جوهر مقاله يرجى به النواب المقدمين للاستجواب بسحبه لما يتضمن من حساسيه مذهبيه و طائفيه و يذكرهم فى موقفه التاريخى خلال أستجواب صليبخات و الدعوه لرد الجميل. لكن للاسف لم يرد الجميل للنائب جوهر من المستجوبين و بل تمادوا بتقديم الاستجواب مما أوقع النائب جوهر فى حرج شديد مع ناخبينه بسبب نكران الطرف الآخر لتضحيات جوهر و تنازلاته ...
8) خلال أزمة ناصر أبل كتب النائب جوهر فى بداياتها مقاله فيها من الاساءه للمعتقل ناصر ابل فى ذلك الوقت و أثارت تلك المقاله  الغضب خصوصا عند الاوساط الشبابيه بعد تعرض ناصر أبل للمضايقات الاداريه و التعسف معه بشكل غير قانونى.  طبعا حاول جوهر على نهاية أزمة أبل التصحيح من موقفه السابق, لكن قد فات الوقت لذلك.
9) أزمة القبول الجامعيه خلال العام الدراسى 2011 حيث أتهم أيضا جوهر و بشكل عشوائى ولا يمت للحقيقه أنه من أحد أسباب أزمة القبول فى الجامعه و خصوصا كلية الطب تفرغ الاساتذه لعياداتهم الخاصه و ليس عملهم الجامعى.  هذا الكلام لا يليق من شخص أكاديمى و نائب مثل جوهر أن يتهم جزافا من غير أدله موضوعيه و خصوصا معرفة الكثيرين بالحد الاقصى للطلبه التى تستطيع به كلية الطب قبولهم و عدم قدرتها على أستيعاب المزيد.
10) كان للنائب السابق حسن جوهر موقفا غريبا فى موضوع الايداعات المليونيه حيث من اليوم الاول أتهم المتورطين و كتب بهم مقاله أنهم مرتشين و أنه يتوق الى معرفه راشيهم.  للاسف تناسى فى حينها النائب أن القضيه فى النيابه العامه و لم تتضح معالمها لكى  يقوم بـأصدار الاحكام بالرشوه و غيرها من الامور المشينه بحق من تورط بها وتشويه سمعتهم و قد يكونو ابرياء فى النهايه.  أتهامات جوهر الجزافيه فى قضية الايداعات أضرت كثيرا بسمعته كنائب مسؤول عما يقوله و يتعامل يوميا مع المواد القانونيه خصوصا أن القاعده القانونيه تقول المتهم بريئ حتى تثبت أدانته.
11) حضوره المفاجئ فى ندوة ساحة الاراده ضد ما يسمى قضية الايداعات المليونيه و الحديث ضد القبيضه من قبل النائب جوهر و مهاجمتهم. لكن فى نفس الوقت نسى أو تناسى جوهر أنه من بين المشاركين معه فى الندوه ضد الفساد اربعه نواب متهمين بالقبض من الحكومه و مثبتين بالجرم المشهود. الاول قبض شيك من رئيس الوزراء بحجة الاعمال الخيريه, الثانى قابض ارض لمشروع البى أو تى مخالف للعقود, الثالث قابض أموال من الدوله بحجة تأجير عماراته عليها مخالفا المواد الدستوريه, و الرابع قابض صالة أفراح من الدوله و محتفظ بها كملك خاص له.  كانت تلك الحادثه بمثابة التناقض الصارخ فى مبادئ النائب جوهر الذى يدعى لمحاربة فساد القبيضه وفى نفس الوقت يشارك و يستحسن القبيضه الرسميين من زملاءه النواب المشاركين فى الاراده.
12) كان نزول جوهر للانتخابات صدمه للجميع, حيث صرح جوهر بشكل رسمى خلال مقابلته لقناة الرآى مع المذيع بوفتين بعد أستجواب صليبخات أنه لن ينزل للانتخابات القادمه و كفايه له و أنه يتطلع لدعم الشباب.  نزول جوهر للانتخابات شكك فى مصداقية النائب نفسه و مدى أحترامه للكلمه و ايضا وعوده للشباب لدعمهم و تشجيعهم للانتخابات القادمه !
13) فى الآونه الاخيره كثيرا ما يردد النائب جوهر كلمات الحكومه الفاسده و الحكومه الفاسده تبريرا لوقوفه ضد الحكومه. وفى نفس الوقت تلك الحكومه نفسها التى يصفها جوهر بالفاسده وقف معها بالسابق فى الاستجوابات السابقه ضد رئيس الوزراء و وزير الداخليه و لم يجنح جوهر الى المعارضه فقط الا أخيرا بعد تلاقى الاجندات المختلفه ضد رئيس الوزراء فهرب قبل غرق السفينه.  هذا التناقض فى مواقفه تسبب فى هجر الناخبين لجوهر خصوصا ناخبيى الدائره الاولى الذى يميلون الى النائب ذو المواقف الثابته.
14) حكم المحكمه الدستوريه فى تفسير النصوص المتعلقه فى أستجواب رئيس الوزراء, و أن رئيس الوزراء لا يستجوب على أعمال الوزراء الآخرين لكن فقط على السياسه العامه للحكومه.  كان فى ذلك الحكم تناقض واضح مع أنجرار جوهر فى الاستجوابات الغير الدستوريه لرئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد و أساء كثيرا لتاريخ جوهر لاكثر من عشرة سنوات من العمل البرلمانى الذى دائما يدعو لحماية الدستور وفى النهايه يصدر حكم بمشاركته فى هدم الدستور.
15) النقطه الاخيره و كانت من النقاط التى أزعجت الناخبين, بزج جوهر للقضايا المذهبيه لتبرير مواقفه السياسيه. على سبيل المثال كثير ما يروج من طرفه أنه وقف فى أستجواب صليبخات مع المستجوبين لكى يكسر الحاجز الطائفى. أيضا خلال سؤاله عن موقفه من ساحة الايراده لقضية الايداعات أيضا كان رده لعدم حدوث التشاحن المذهبى ! تبريرات جوهر الغير موفقه لم تكن تقنع الناخبين الذين ينظرون للخلافات من طابع سياسى و دستورى و ليس مذهبى كما يروج من طرف جوهر فى كل أزمه.
فى البدايه كنت أريد أن أكتب تلك المقاله على أيام الانتخابات, لكن بسبب الفروسيه فى الخصومه لم أكن أريد تشويه صورة النائب و المرشح جوهر فى معتركه الانتخابى.  لكن ما زادنى أصرار فى كتابة المقاله مره أخرى بعد الانتخابات الاتهامات العشوائيه و الغير صحيحه التى تدار عن اسباب سقوط النائب حسن جوهر و من أهمها تشويه صورة البيت الشيعى على أنه مجتمع طائفى لم يتقبل أطروحات جوهر "الوطنيه" لهذا تم حجب الاصوات عنه.  مره أخرى المقاله ليست معنيه بتشويه صورة النائب جوهر أو تقييم أداءه السابق فى المجلس, لكن المقاله معنيه بالدرجه الاولى بالتحليل الموضوعى و الاسباب الحقيقيه لنقمة الناخب الشيعى من نائبه السابق جوهر على خلاف ما يدعى الآخرين من أمور لا تمت للحقيقه بصله مطلقا ....
نشرت فى جريدة الحصيله


No comments:

Post a Comment