Tuesday 15 July 2014

فلسفة سحب الجنسيه و أنقلاب السحر على الساحر

 
كثر الحديث بين الاوساط الاعلاميه بعد مسيرة كرامة وطن 8 و ما تخللها من أعمال غير قانونيه, أن كبار الدوله عازمين على فتح ملفات الجناسى و سحبها خصوصا من المحرضين حديثى التجنس. تأكيدا على التسريبات الاعلاميه اصدر مجلس الوزراء بيانا بعد أجتماعه 14 – 7 – 2014 أحد نصوصه تعطى الصلاحيات لوزير الداخليه لفتح ملف الجنسيه, حيث ذكر البيان فى الحرف الواحد "تكليف وزراة الداخليه بأتخاذ جميع الاجرائات الكفيله بضمان توافر شروط و متطلبات شرف المواطنه و الانتماء الوطنى التى تضمنتها احكام الجنسيه الكويتيه رقم 15 لسنو 1959 نصا و روحا على الاخص فيما يتصل بالممارسات التى تستهدف تقويض الامن و الاستقرار". الى الآن لا نعلم هل هذا فقط تهديد من الدوله لبعض الفئات للكف عن تقويض النظام العام للبلد و ألا الجنسيه ستكون على محك, أو الدوله ستبدأ فعلا فى عمليات سحب الجنسيه بشكل موسع لمن تورط فى أعمال الشغب أو فقط ستقتصر العمليه على تطبيق القانون على شخصيات فى ما يسمى رؤوس المحرضه !!!
المهم فى موضوع الجنسيه الكويتيه, أن موادها قديمه ترجع الى الخمسينات حتى قبل صدور الدستور, و الكثير من مواد الجنسيه مطاطه و تعطى حق السياده للدوله بالنظر و تقدير سحب الجنسيه من شخص ما. فمثلا فى الماده 13 من قانون الجنسيه الكويتيه ينص صراحه على "سحب الجنسيه لمن أكتسبها أذا ما أستدعت المصلحه العليا للدوله أو أمنها الخارجى". و أيضا تكمل نفس الماده 13, "أن للدوله الحق سحب الجنسيه أذا ما توافرت الدلائل لدى الجهات المختصه على قيام الشخص بالترويج لمبادئ من شأنها تقويض النظام الاقتصادى أو الاجتماعى فى البلاد أو أنتمائه لهيئه سياسيه خارجيه". للاسف الماده 13 تعطى صلاحيات جدا موسعه للحكومه لسحب الجناسى و جميعها تقديريه تختلف مع أختلاف الظروف و الازمان. مثلا كلمة الترويج لمبادئ تقوض النظام الاجتماعى أو الاقتصادى, ممكن الدوله و لسبب معين تسحب الجنسيه من أشخاص يروجون للمذهب السلفى أو الشيعى أو حتى النظريات الشيوعيه لانها ضد النظام العام للبلد و بها أخلال أقتصادى و أجتماعى فى زمن معين. كذلك جملة المصلحه العليا للبلد هذا أمر تقديرى آخر, مثلا شخص يروج فى الثمانينات أن ضد مساعدة صدام حسين أو حاليا مواطن مع مساعدة تنظيم داعش, يمكن للدوله أن تقدر أن هذا ضد مصلحتها العليا و يسبب بلبله و أخلال فى النظام العام و يتم تجريده من الجنسيه على حسب الماده 13. للاسف لمدة 50 سنه لم ينتبه أحدا من المشرعين فى مجلس الامه لتطوير قانون الجنسيه و جعله أكثر ملائمه و دقيق فى التعريف حتى لا يتم أستخدامه بطرق خاطئه خصوصا أن هناك سوابق كثيره فى ذلك للاسف.
كما نعترف أن طبقا لقانون الجنسيه حق تجريد المواطنه حق سيادى و تقديرى للدوله للاسف, ايضا حق أكتساب الجنسيه و أعطائها ملقى على عاتق السلطه و تقديرها فقط. فلسفة الجنسيه الكويتيه أن المواطنين المتواجدين فى الكويت قبل خروج النفط و تصديره أى فى الاربعينات و قبلها لهم حق المواطنه و أعطاء الجنسيه بالقانون سواء على حسب الماده الاولى لمن تواجد قبل 1920 أو الثانيه لمن تواجد بعد 1920 الى الاربعينات. لكن من أتى الى البلاد بعد الثوره النفطيه من الخمسينات و ما فوق يعتبر وافد و للدوله حق التقدير لاعطائه الجنسيه من عدمها على حسب  خدماته و مهارات التى سيقدمها للدوله. لهذا كان بنيان نظام الجنسيه الكويتى لكى يتوافق مع حالة الدوله الريعيه المعتمده على فقط الثروه النفطيه و تنفيع المواطنين الذين عانوا و عاشوا فى البلد منذ ما قبل النفط و كانت أقامتهم فى الكويت بصفه دائمه غير متقطعه.
للاسف السلطه منذ أواسط الستينات أسائت حق التقدير السيادى للتجنيس و لاسباب تتعلق بضرب الدستور و أنهاء أحتكار المعارضه قوميه لمجلس الامه, قام أفراد من الاسره الحاكمه بالتلاعب فى حق التجنيس و خلق شعب آخر فى الكويت غير الشعب الى عاش بصوره دائمه على هذه الارض. مثلا يذكر الوزير السابق و رجل الاعمال عبدالعزيز محمد حمود الشايع فى مذكراته أن الدوله بعد استجواب الشيخ جابر العلى فى مجلس 1963, قامت الدوله بتجنيس أعداد هائله خصوصا من القبائل لتغيير الخريطه السكانيه للكويت و فى فتره بسيطه تضاعف عدد السكان لثلاث أمثال ! أيضا يفصل الباحث ناصر محمد الفضاله فى كتابه "الحاله و الحل" الذى منع من التداول فى الكويت, كيفية استخدام بعض أفراد الاسره الحاكمه لحق التجنيس السيادى بضرب دعائم الدوله و تجنيس أعداد هائله ممن لا يستحقون الجنسيه لتحويل الكويت من دوله مدنيه حضريه الى قبليه دينيه لكى يسهل قيادتها و القضاء على المعارضه و أضعاف الدستور. يحدد الكاتب عبداللطيف الدعيج فى أكثر من مقاله منها فى تاريخ 3 – 6 – 2012 بعنوان "التاريخ يعيد نفسه"  و أيضا مقاله أخرى فى تاريخ 1 – 11- 2012 "ربيع الكويت حكومى", حدد الدعيج أن الشيوخ الثلاث المسؤولين بصوره مباشره عن سياسة التجنيس السياسى هم جابر الاحمد, جابر العلى و سعد العبدالله. بالمحصله النهائيه أن حالة السياده و التقدير فى قانون الجنسيه أستخدم بغير موقعه فى التجنيس و أيضا مرات عديده أخرى فى سحب الجناسى من اشخاص لاسباب سياسيه ليس لها علاقه بتقويض النظام العام للبلد.  لهذا دخل قانون الجنسيه السيادى و من المفترض أن يكون له الهيبه و الاحترام فى لعبة المساومات السياسه و خلق الحلفاء و تجنيس الغير مستحقين حتى أصبحت هناك مقوله متداوله فى الشارع الكويتى " أن الجنسيه تحولت من ورقة أثبات هويه و مواطنه الى ورقة تموين لا غير" !!! طبعا التجنيس العشوائى الغير منضبط له آثار عكسيه على البلد عن طريق خلق ثقافة الفوضى, أزدواجية الجنسيه و الولاء, و ظهور مشكله البدون ...
بعد سرد خطورة قانون الجنسيه فى الكويت و مطاطية المواد نأتى الآن على مواقف معارضه اليوم المهدده بسحب جنسيتها و مواقفا السابقه فى موضوع سحب الجناسى. للاسف غالبية طيف معارضة اليوم كانوا من مؤيدين الدوله لاستخدام سلاح الجنسيه لتأديب خصومها أو تجنيس من لا يستحق. فى بداية الثمانينات أستخدمت الدوله سلاح سحب الجناسى ضد المواطنين الشيعه خصوصا عائلة السيد عباس المهرى و المعارض القومى خالد خلف. كان رد المعارضه فى ذلك الوقت "شوية أيرانيين مسوين شغب و الدوله أدبتهم". و لا يوجد أى بيان حتى أو أستنكار من الجمعيات السياسيه مثل الاخوان المسلمين أو السلف فى وقتها ضد الدوله بخصوص سحب الجنسيات. نفس الشيئ حصل خلال أزمة التأبين فى 2008 لما تعالت أصوات نفس الفئات لسحب جناسى المؤبنين و طردهم من الكويت. أخر مواقف المعارضه بالتحريض فى 2010 الدوله على سحب جنسيه ياسر الحبيب بسبب أسائته لاحد زوجات رسول الله و هو ساكن فى لندن.
و نستعرض مواقف رموز المعارضه على الدوله لسحب جنسيه المدعو من خلال الارشيف الاعلامى ...
من خلال أستعراض أرشيف صحيفة الانباء 21 سبتمبر 2010 http://www.alanba.com.kw/weekly/kuwait-news/islamic-faith/138257/21-09-2010 هذه جمله من أهم ماقاله رموز معارضه فى وقتها أتجاه سحب جنسيه ياسر الحبيب:
عضو التكتل الشعبى خالد الطاحوس يصرح "نحن لن نعلق على سحب الجنسيه لان أمر سيادى للدوله". بمعنى الطاحوس يعترف أن سحب الجنسيه حق للدوله لا يستطيع أحد منازعتها به ... نائب حدس جمعان الحربش " نبارك للحكومه سحب الجنسيه و سنرد التحيه و نعلق الندوات بخصوص الضغط لسحب الجنسيه" ... محمد هايف "قرار سحب الجنسيه من المدعو ياسر الحبيب غير كافى" ... وليد الطبطبائى "أن سحب شرف الجنسيه الكويتيه من الخبيث أنتصار لعرض رسول الله" ... مبارك الوعلان "سحب جنسية ياسر الحبيب خطوه فى الاتجاه الصحيح" ... الحركه السلفيه أصدرت بيان و ذكرت "نثمن خطوة مجلس الوزراء فى سحب جنسية ياسر الحبيب".
هذه كانت مواقف و تصريحات المعارضه فى وقتها لسحب الجنسيه و أستخدامها كسلاح ضد خصومها, و للاسف هى اليوم تتباكى على قرار مجلس الوزراء لتفعيل مواد سحب الجنسيه على من يهدم دعائم الدوله. لم يحدث تاريخيا أن قامت معارضه كويتيه منذ بدأ العمل بالدستور بدعوة الدوله لسحب الجناسى فقط بسبب خلافات السياسيه, و كانت الدوله فقط تستخدم هذا السلاح ضد من يخالفها. لكن من دخول أطياف جديده أجتماعيه المعارضه من قوى قبليه و دينيه, اصبحت هى السباقه فى دعوة الدوله و الضغط عليها لتفعيل مادة سحب الجنسيه و التجريد من هوية المواطنه !!!
بعد أستعراض القوانين الكويتيه بخصوص سحب الجناسى و مواقف قوى المعارضه الحاليه أتجاهها, نستعرض الآن قوانين سحب الجنسيه أو ما يسمى Denaturalization فى ثلاث دول غربيه مهمه و هم فرنسا, بريطانيا و الولايات المتحده. حيث وجد أن تلك الدوله الراعيه لمفهوم حقوق الانسان العالمى, لدينا قوانين صارمه لسحب الجنسيه من المواطنين المتورطين فى أعمال تقوض دعائم الدوله :
فرنسا مهد الثوره الفرنسيه و قوانين الحريات الشخصيه, فى 2011 الرئيس ساركوزى بالتعاون مع البرلمان أصدروا قانون لنزع الجنسيه الفرنسيه من أى مواطن فرنسى ولد خارج فرنسا و حصل على الجنسيه و تورط فى الاعتداء على الامن الفرنسى  http://www.huffingtonpost.com/2010/10/12/french-pass-law-to-strip-_n_759910.html. القانون الفرنسى جدا صارم و يمتد أيضا بسحب الجنسيه عن أى مجنس يتورط فى قضايا خطيره ضد الدوله و جرائم أمنيه عاديه حتى ...
مجلس اللوردات البريطانى فى هذه السنه وافق على قانون مرفوع من وزارة الداخليه بحق نزع الجنسيه البريطانيه من أى مواطن يتورط بأعمال أرهابيه أو ينتمى لمنظمات خطره. http://www.aljazeera.com/news/europe/2014/05/uk-backs-stripping-citizenship-over-terrorism-201451365944689185.htm. أخذ هذا القانون الحيز الكبير من النقاشات و يعتبر أول قانون يعطى الدوله الحق بنزع الجنسيه من البريطانيين المجنسين و فى نفس الوقت يتورطون فى أعمال أرهابيه.
بالنسبه للولايات المتحده هى تعتبر من أكثر الدوله الغربيه الديموقراطيه سهوله فى سحب الجنسيه لاسباب كثيره تتعلق بالنصب و الاحتيال و التأمر على الدوله أو الاشتراك فى منظمات أرهابيه تتورط فى جرائم ضد الانسانيه. منذ ألخمسينات سحبت جناسى مالا يقل عن 100 شخصى أمريكى بسبب جرائم متعدده http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_denaturalized_former_citizens_of_the_United_States
 
بعد استعراض مختلف الاوجه المصاحبه لموضوع سحب الجنسيه فى الكويت, الآن نحن أمام واقع جديد. الجنسيه الكويتيه و الهويه الوطنيه تم تلاعب بها من قبل أركان فى السلطه خصوصا فى العهود السابقه, و القاعده القانونيه تقول ما بنى الى باطل فهو باطل. حان الوقت لفتح ملفات الجنسيه و تنقيحها و من حصل عليها بأستحقاق و من تورط فى عمليات تلاعب للحصول على الجنسيه. أيضا مشكله البدون و الازدواجيه يجب أن تنتهى من خلال فحص شامل لملفات الجنسيه و سحبها من غير مستحق و أعطائها المستحقين من فئة البدون. البلد يستنزف ماليا و معنويا بسبب التلاعب السابق فى ملفات الجنسيه و خلق كيانات غير وطنيه و أصلا لا تريد أن تندمج مع روح القانون و الدستور. و أذا أستمر السكوت و ايجاد المبررات لاى شكل كان لعدم فتح ملف الجنسيه سيكون كيان البلد و وجوده مهدد على المدى المتوسط و البعيد و بدأنا من الآن نشاهد آثاره ...
بالنسبه لسحب جناسى المجنسين حديثا و من يتورط فى كسر القوانين و الشغب. أعتقد فى كل دول العالم حتى المتحضر الاصل فى الحصول على الجنسيه هو لمنفعة الوطن و المشاركه فى بنائه. لكن أذا ماذا تحول هذا المجنس حديثا لبؤرة تهديد ضد كيان الوطن و عنصر محرض ضد القانون هنا توجب على الدوله تطبيق القانون عليه و سحب الجنسيه منه لان لم يحافظ على "شرف المواطنه" كما ذكر البيان الحكومى ... شخصيا أنا مع حق سحب الجنسيه لم أخذها بالتلاعب أو لديه أزدواجيه مجرمه أو حديث التجنس و يتورط فى أعمال تقوض النظام العام للبلد و ضد تماما فكرة فكره سحب الجنسيه للمعاقبه السياسيه البحته.
فى نفس الوقت الوضع الحالى فى قانون الجنسيه و أعطاء السلطه الحق المطلق فى تقرير مصير منع و نزع الجنسيه يجب أن يتغير. السلطه فى السابق لم تحسن أستخدام قانون الجنسيه و تمددت فى حق التقدير الى أن وصل الامر الى تلاعب فى ملفات التجنيس و تكليف البلد أقتصاديا و أمنيا و أجتماعيا والكل شاهد نتائج التلاعب فى الهويه الوطنيه خلال الغزو و ردة فعل غالبية من جنسوا. أكبر خطأ كان بتقديرى الشخصى أن الأباء المؤسسين للدستور بحسن نيه أعطوا الدوله حق السيادى فى الجنسيه و للاسف الدوله لم تحسن فى التعامل مع هذا الملف السيادى الحساس. يجب تغيير قانون الجنسيه الحالى الى قانون أكثر تفسيرا و أيضا أشراك جهات أخرى مثل القضاء و لجان شعبيه فى موضوع منح الجنسيه أو نزعها. لكن أبقاء الوضع على ماهو عليه ستكرر به الدوله أخطائها و أستهتارها فى منح أو نزع الجنسيه ....
 
 


14 comments:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.

    ReplyDelete
  2. . اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .

    ReplyDelete
  3. . اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .

    ReplyDelete
  4. ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
    أولاً: التقنية العالية والتسهيلات الحديثة: إن البنية التقنية لجامعة المدينة العالمية معدة لتلاءم أفضل المواصفات العصرية في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتشمل تلك البنية التحتية الأمور الآتية :

    • موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my " : والذي يقدم كافة أشكال الخدمات الجامعية ، والتي تشمل خدمات القبول والتسجيل والاستفسار والدخول على الدروس المباشرة والتواصل مع المدرسين والإداريين بالجامعة.
    • النظام الالكتروني للإدارة التعليمية " عليم "، لإدارة الشؤون الدراسية بالجامعة، والذي يمكن كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي والمشرفين الإداريين على إدارة كافة أشكال العملية الدراسية والتواصل المباشر، وبث المحاضرات الأكاديمية وأداء التمارين الدراسية.
    • المكتبة الرقمية الشاملة www.mediu.edu.my/arb/elibrary/elibrary.htm والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.
    • مركز متميز لخدمة العملاء، والذي يمكن للطالب أو المحاضر أو المستفسر من خلاله الحصول على أي نوع من أنواع الخدمات المتاحة، وتوفر له إمكانية التواصل السريع.
    • الصبغة العالمية : حيث إن الكوادر الإدارية والتدريسية في الجامعة تنحدر من العديد من الجنسيات والثقافات من شتى دول العالم، مما يوفر للجامعة صبغة عالمية ويساعد الطلبة على سرعة التأقلم في الجو الدراسي بالجامعة.
    ثانيًا: البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة:
    حرصت الجامعة منذ البداية على وضع الأسس الأكاديمية لتقديم برامج دراسية متنوعة في مراحل: الدراسات التمهيدية ما قبل الجامعة، والدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير وصولاً إلى الدكتوراه، في عدد من التخصصات العلمية شملت تخصصات العلوم الإسلامية واللغة العربية، والعلوم المالية والإدارية، وعلوم الحاسب الآلي، والتربية، والعلوم التطبيقية، ويتم اعتماد جميع البرامج الدراسية في الجامعة مسبقاً وقبل طرحها من قبل هيئة الاعتمادات والمواصفات الأكاديمية الماليزية التابعة لوزارة التعليم العالي بدولة ماليزيا والمعترف بها عالمياً والتي تعرف اختصاراً بـ[MQA]، وقد حصلت الجامعة على الاعتراف الأكاديمي لبرامجها المتميزة في أكثر من 90 برنامجاً دراسياً.
    عُدت "جامعة المدينة العالمية" إحدى أولى المؤسسات التعليمية الرائدة في ماليزيا في مجال التعليم العالي في تقديم عدد من البرامج والتخصصات التي لم يسبق إليها في مجال التعليم الالكتروني .

    ReplyDelete
  5. ثالثًا: (التعليم عن بعد( من خلال خمسة كليات موزعة كالأتي :-
    1. كلية العلوم الإسلامية
    2. كلية اللغات
    3. كلية الحاسب وتقنية المعلومات
    4. كلية العلوم المالية والإدارية
    5. كلية التربية
    6. كلية الهندسة
    7. مركز اللغات
    8. مركز الدراسات التمهيدية للمرحلة الجامعية.
    رابعًا: المنهج الأكاديمي المحكم:
    حيث حرصت "جامعة المدينة العالمية" منذ البداية على ضبط المنهج الأكاديمي للبرامج الدراسية وإعداده وتحكميه من قبل جهات معتمدة ومشهود لها بالمعرفة والخبرة، وتقوم الجامعة بتقديم كامل المنهج الأكاديمي المحكم مسجلاً بالصوت والنص والمراجع والمصادر الدراسية ومقسماً على المحاضرات الدراسية وفق التقويم الأكاديمي بشكل مسبق إلى الطلبة الملتحقين بها لتسهم بذلك في رفع مستواهم التعليمي، وتحقق الجودة الأكاديمية المستهدفة.
    خامسًا: برامج تطوير شاملة للطلبة:
    من خلال الخدمات التي تقدمها "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" عبر مركزها الرئيسى أو مراكز الخدمات التابعة لها وعددها تسعة في كل من ( الكويت – السعودية – إندونيسيا – تايلاند – مصر – سنغافورة – ماليزيا – بريطانيا- المغرب- غانا )، فإن الجامعة تقدم لطلابها المهارات العلمية والتربوية الأساسية إلى جانب التعليم الموجه ضمن خبرات فذة وبيئة ووسائل تعليمية سيعتبرها خريجو الجامعة بأنها قد غيرت مجرى حياتهم، هذا إضافة إلى أن الكادر الإداري والأكاديمي بالجامعة مؤهل على أعلى المستويات، ومزود بخبرات واسعة في طرق التعليم والإشراف، مما يوفر أنسب الفرص للطلاب لتنمية مهاراتهم القيادة من خلال مجتمع عالمي متنوع، وتعد الجامعة طلابها وتزودهم بمهارات وإمكانيات متعددة، كمهارات استخدام التقنية الحديثة، وإجادة اللغات المختلفة، ومهارات تنمية الشخصية والمهارات القيادية والأنشطة الإجتماعية والرياضية.
    سادسًا: رسوم دراسية معقولة:
    تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة الليسانس) حوالي [4000] دولار أمريكي لطول مدة الدراسة والتي تترواح ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات، بينما تبلغ إجمالي قيمة الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية لكامل مدة الدراسة والتي تبلغ أربعة سنوات في حوالي [6000] إلى [7000] دولارأمريكي، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية واللغة العربية والممتدة لمدة سنيتن حوالي [6000] دولار أمريكي.

    اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.

    ReplyDelete

  6. http://www.mediu.edu.my/ar/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الدورات التي يقدمها المركز:
    • البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
    • دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
    • دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
    • دورات اللغة العربية بأندونيسيا
    • اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

    هيكل البرنامج
    1- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز معرفة الطلاب للمفردات الإنجليزية الأساسية. 2. تمكين الطلاب من قراءة وفهم الجمل البسيطة. 3. تمكين الطلاب من استخدام مهارات الاتصال الأساسية باللغة الإنجليزية. الملخص: هذه المادة هي الأولى ضمن مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة المحدودة جداً في اللغة الإنجليزية. في هذه المادة سيتم تعريف الطلاب بمجموع مفردات اللغة الإنجليزية المستخدمة في البيئة المنزلية وكذلك الأنشطة الدراسية. وقد تم تكرير الكلمات بعناية في النصوص والتدريبات في سياقات ذات مفهموم مساعد للطلاب. و سيتم تدريس البنى النحوية ضمن سياق أوسع في استخدام اللغة، وتتناول هذه المادة المهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة وفعالة.
    2- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 2 (SLEN1023)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بأنظمة الجمل الإنجليزية الأساسية. 2. زيادة حصيلة الطلاب من المفردات الإنجليزية المستخدمة في التعليم والتعلم. 3. تمكين الطلاب من كتابة فقرات باللغة الإنجليزية تظهر مدى قدرتهم على الاستمرار في بناء الجمل. الملخص: هذه هي المادة الثانية من مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة الضعيفة في اللغة الإنجليزية، وتقوم هذه المادة بتزويد الطلاب بسياقات ذات صلة بالبيئة المنزلية والدراسية. وتحتوي هذه المادة على سياق وثقافة إسلامية لتوفير المعرفة للطلاب ولضمان حد أقصى من التعلم، بالإضافة لذلك سيتم تدريس الطلاب البنى النحوية وذلك باستخدام سياقات موضوعية.

    ReplyDelete
  7. الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بمختلف أشكال الاتصال التجاري في مكان العمل. 2. زيادة كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم أمثلة من واقع الحياة في مكان العمل. 3. التمكن من الرد مع شيء من الثقة حول قضايا مختلفة تتعلق بمكان العمل الملخص: تعد هذه المادة من محتوى المستوى الثالث من مستويات اللغة الانجليزية ، وقد تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات طلاب اللغة الإنجليزية المبتدئين والمتوسطين. وقد تم اختيار المواضيع بعناية من الأحداث والأنشطة الشائعة الاستخدام في مكان العمل. وتركز هذه المادة على مكان العمل كجزء من متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية. لذلك قد تم تصميمها خصيصاً لتعريف الطلاب بأنواع الاتصالات التي تستخدم في بيئة العمل. وبما أن هذه المادة مادة لغة إنجليزية، فقد تم بطبيعة الحال تقسيم منهجها إلى ثلاثة عناصر لغوية رئيسية، حيث يقوم الجزء الأول بالتركيز على الاتصالات التي تجري في مختلف بيئات العمل. وفي الجزء الثاني سيتعلم الطلاب أساليب كتابة المذكرات والرسائل. أما في الجزء الثالث من هذه المادة، فيركز على النواحي العملية للعروض الشفهية.
    4- الإنجليزية لأغراض أكاديمية (SLEN2043)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز اكتساب المفردات الإنجليزية. 2. تعلم بعض العناصر النحوية للغة الانجليزية. 3. صياغة بعض الجمل المعقدة. 4. قراءة بعض مواضيع المواد الدراسية. 5. تعلم نطق بعض الأصوات الإنجليزية. الملخص: هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر من المعرفة في اللغة الإنجليزية. وتسعى نحو تحسين قدرة الطلاب اللغوية. وهذه المادة مبنية على أساس مواضيع محددة ومتكاملة في المنهج، كما سيتم تعريف الطلاب بكلمات جديدة في اللغة الإنجليزية، وسيتم تعريضهم لأهم مهارات القراءة لتمكينهم من قراءة مجموعة من النصوص الأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك سيتعلم الطلاب بعض البنى الأساسية للجملة الصحيحة، وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم.
    5- الانجليزية للأغراض العامة (SLEN2033)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب على بعض أساسيات اللغة الإنجليزية. 2. رفع مستوى كفاءة الطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة. 3. تحسين تقة الطلاب وقدراتهم كمتعلمين للغة الإنجليزية. 4. أن تكون المادة بمثابة صلة انتقالية لمستوى أعلى من اللغة الإنجليزية. الملخص: هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر ضئيل من المعرفة في اللغة الإنجليزية، ومواضيع هذه المادة قد تم تنظيمها تنظيماً موضوعياً، مع التركيز على المهام، والطالب، وتحتوي أيضا ًعلى مهام شفهية منظمة، مع تضمين منهجية العمل في القراءة والكتابة، وتشجيع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بطريقة مناسبة. وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ReplyDelete
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا
    • موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my " : والذي يقدم كافة أشكال الخدمات الجامعية ، والتي تشمل خدمات القبول والتسجيل والاستفسار والدخول على الدروس المباشرة والتواصل مع المدرسين والإداريين بالجامعة.
    • النظام الالكتروني للإدارة التعليمية " عليم "، لإدارة الشؤون الدراسية بالجامعة، والذي يمكن كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي والمشرفين الإداريين على إدارة كافة أشكال العملية الدراسية والتواصل المباشر، وبث المحاضرات الأكاديمية وأداء التمارين الدراسية.
    • المكتبة الرقمية الشاملة www.mediu.edu.my/arb/elibrary/elibrary.htm والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.
    • مركز متميز لخدمة العملاء، والذي يمكن للطالب أو المحاضر أو المستفسر من خلاله الحصول على أي نوع من أنواع الخدمات المتاحة، وتوفر له إمكانية التواصل السريع.
    • الصبغة العالمية : حيث إن الكوادر الإدارية والتدريسية في الجامعة تنحدر من العديد من الجنسيات والثقافات من شتى دول العالم، مما يوفر للجامعة صبغة عالمية ويساعد الطلبة على سرعة التأقلم في الجو الدراسي بالجامعة.

    اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.

    تحياتنا لكم
    فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

    ReplyDelete

  9. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم الإسلامية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد

    الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
    وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
    • قسم القرآن الكريم وعلومه.
    • قسم الفقه وأصوله.
    • قسم الحديث وعلومه.
    • قسم الدعوة وأصول الدين.
    كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
    البرامج الدراسية:
    أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
    البكالوريوس:
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL
    ثانيا: برامج الدراسات العليا:
    الماجستير:
    ماجستير في الفقه
    ماجستير في الدعوة
    ماجستير في العقيدة
    ماجستير في القراءات
    ماجستير في فقه السنة
    ماجستير في أصول الفقه
    ماجستير في علوم الحديث
    ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
    ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
    الدكتوراه:
    • دكتوراه في الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
    • دكتوراه في الدعوة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
    • دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
    • دكتوراه في العقيدة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
    • دكتوراه في القراءات
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
    • دكتوراه في فقه السنة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
    • دكتوراه في أصول الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
    • دكتوراه في علوم الحديث
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
    • دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
    الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
    تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

    مع تحيات/
    كلية العلوم الإسلامية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ReplyDelete
  10. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الدورات التي يقدمها المركز:
    • البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
    • دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
    • دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
    • دورات اللغة العربية بأندونيسيا
    • اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

    هيكل البرنامج
    1- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
    2- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 2 (SLEN1023)
    3- الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
    4- الإنجليزية لأغراض أكاديمية (SLEN2043)
    5- الانجليزية للأغراض العامة (SLEN2033)
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ReplyDelete
  11. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/?lang=ar/
    وكالة البحوث والتطوير
    http://www.mediu.edu.my/mediu-management/uweu/?lang=ar



    الأهداف الإستراتيجية للوكالة:
    http://www.mediu.edu.my/mediu-management/uweu/?lang=ar

    بناء القدرات البحثية والتطويرية للجامعة.
    إنشاء نظام إدارة سجلات ووثائق فعال.
    وضع أساليب لتقييم المقدرات والنتائج والأداء وتطوير أفضل الممارسات المتعلقة بالمشاريع والبرامج.

    المراكز والأقسام التابعة للوكالة:
    مراكز البحوث
    مركز التدريب والتأهيل
    مركز التطوير الأكاديمي
    مركز التطوير الاداري
    قسم أنظمة إدارة الأعمال
    قسم التعاون الأكاديمي
    قسم إدارة المشاريع
    قسم الجودة الأكاديمية

    ReplyDelete
  12. الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ReplyDelete


  13. بسم الله الرحمن الرحيم

    سررت بالعرض الذي قُدّم لي، وأتمنى أن نجد طرقاً للتعاون تكون فيها الإفادة متبادلة بيننا.

    والسلام

    أ.د/ التانوتي بومدين.

    نائب الرئيس

    جامعة القاضي عياض- مراكش.

    ReplyDelete
  14. استاذي انت لفيت ودرت علشان تذكر احداث الثمانيات فقط

    ReplyDelete