Saturday 9 August 2014

من كتاب: How Asia Works – Success and Failure in the world’s Most Dynamic Region

 
 
هذا الكتاب بعنوان فى العربى " كيف تعمل الدول الآسيويه" الكتاب أصدار حديث للكاتب JOE STUDWELL   و هو مراسل أقتصادى و خبير فى الشؤون الأسيويه و يمتلك شبكة علاقات مع رجال الاعمال و السياسيين فى تلك القاره المهمه. الكتاب جدا ممتع و وضع الكاتب به خبرته عن كيفية تطورت بعض الدول الآسيويه و أصبحت فى مصاف الدول المتقدمه و تملك التكنولوجيا الذاتيه و الصناعات الجدا متطوره, و بالمقارنه لماذا دول آسيويه آخرى  لم تتطور و بقت على حالها و لم تستطع تكوين صناعات وطنيه لمنافسة الغرب. الكتاب يحلل أسباب الدول التى تطورت فى آسيا و هى اليابان, كوريا الجنوبيه و تايوان و فى المقارنه مع الدول التى لم تتطور مثل الفلبين, تايلند و أندونيسيا. فى النهايه الكتاب يضع فصلين مختلفين لمعالجة الحالة الماليزيه و الصينيه على حدى بسبب أختلافاتهم و أيضا وصولهم الى منتصف المرحله الاقتصاديه و لم ينجحوا بالكامل و فى نفس الوقت لم يفشلوا بالكامل أيضا ...
نبدأ فى أسباب تطور اليابان و كوريا الجنوبيه و تايوان بمقابل فشل أندونيسيا و الفلبين و تايلند, حيث الكتاب يعزو أسباب النجاحات و الفشل الى سببين رئيسيين يتعلقان بتوزيع الاراضى الزراعيه فى البدايه و أيضا خلق حماية الصناعات الوطنيه من المنافسه الخارجيه فى البدايه ...
1 ) توزيع الاراضى الزراعيه : أهم سبب فى نجاح الاقتصاديات اليابانيه و الكوريه الجنوبيه مع تايوان يعزوها الكاتب الى قوانين الاصلاح الزراعى و توزيع الاراضى للفلاحين. اليابان فى نهاية القرن التاسع عشر و مع الاصلاحات التى تسمى Meiji Restoration   قامت الدوله بتوزيع الاراضى على الفلاحين و أخذها من الاقطاع السابقين, حتى بعد الحرب العالميه الثانيه أدارة الاحتلال الامريكيه أمرت بقانون أكثر صرامه للاصلاح الزراعى و توزيع الاراضى الزراعيه بين اليابانيين. فى كوريا الجنوبيه أيضا بعد الحرب العالميه و الحرب الكوريه أمرت الاداره هناك بتوزيع الاراضى الزراعيه بالتساوى مع المزارعين, لان غالبية الاقطاع الكوريين تعاونوا مع الاحتلال اليابانى وقتها. تايوان أيضا بعد هروب الحكومة الوطنيه من الارض الصينيه نفسها و أنتقالها الى تايوان أرادت أن تحسن من صورتها و الابتعاد عن أخطائها السابقه. الحكومه الوطنيه فى فيرموزا أو كما تسوى تايوان لاحقا قامت بتوزيع الاراضى على السكان و أصبح هناك تساوى فى أمتلاك الاراضى. توزيع الاراضى فى حالات تلك الدول المذكوره يختلف عن المنهج الشيوعى بمصادرة الاراضى من أصحابها و توزيعها على الفلاحين, لكن يتم أصدار سندات لاصحاب الاراضى التى تم أخذ أراضيهم و يتم تعويضهم بالكامل على فترات زمنيه. توزيع الاراضى أعطى المواطنين فرصه لتحسين دخلهم بدل العمل فقط مقابل أجر زهيد عند الاقطاع. بعد توزيع الاراضى تحسن مدخول الفرد و نشطت التجاره و الصناعات الخفيفه فى القرى و البلدات الصغيره. بسبب تحسن مدخول المزارع الكبير بسبب حصوله على الارض الخاصه به, أستطاع الصرف على عائلته و تحسين من دخله و تشجيع أبنائه على التعليم و ظهر الجيل الجديد من ابناء المزارعين المتعلمين الذين قادوا البلد صناعيا و علميا فى البلدان المذكوره. فى المقابل فى أندونيسيا و الفلبين و تايلند بقت المزارع فى يد كبار الملاك أو الاقطاع, و غالبية المزارعين فقط يعملون مقابل أجر. الكثير من الخطط وضعت فى البلدان المعنيه لتوزيع الاراضى, لكن فشلت جميعا بسبب سطوة و قوة ملاك الاراضى تاريخيا و أيضا تأثيرهم على المشهد السياسى. لهذا بقى الريف و غالبية المواطنين فى الفلبين, أندونسيا و تايلند فى مستوى الفقر و الحاجه و لم يستطيعوا تعليم أبنائهم و لا تطوير أنفسهم و بقى رأس المال متركز فى يد الاقليه المتحكمه بالاراضى و الحيازات الزراعيه.
2) حماية الصناعات الوطنيه : قامت الدول اليابان, كوريا الجنوبيه و تايوان منذ بداية العهد الصناعى بوضع قوانين صارمه لحماية صناعاتها الوطنيه من المنافسه الحاده من الاجنبى لكى لا تخسر. اليابان فى بداية عهدها الصناعى فى القرن التاسع عشر أقتبست الاسلوب الالمانى فى حماية المنتج الوطنى فى بدايه و عند النضوج تفتح أسواقها للمنافسه. سارت كوريا على نفس المنوال فى الستينات لما حمت صناعاتها الناشئه و فرضت ضرائب عاليه على المنتوجات المستورده, خلال الثمانينات لما بدأت المنتوجات الكوريه بالمنافسه رفعت الدوله الحمايه, نفس الشيئ حصل مع تايوان. بينما أندونيسيا و الفلبين و تايلند لم يهتموا بالصناعات الوطنيه منذ البدايه و حمايتها, و أنتهجوا أسلوب التجاره الحره و فتحوا الاسواق للمنافسه مع البضائع الاجنبيه مما قتل الصناعات الوطنيه فى مهدها و منعها من المنافسه. فتحولت تلك الدول فقط الى مصنعه للاشياء الخفيفه مثل الصناعات القطنيه و غيرها لكن لا تستطيع المنافسه فى مستوى الصناعات الثقيله و التكنولوجيا العاليه عالميا.
3) تشجيع و أصرار الحكومات على الشركات للتصدير:  كان هدف اليابان, كوريا الجنوبيه و تايوان منذ البدايه تأسيس شركات و قطاع خاص لديه القدره على المنافسه الخارجيه و التصدير بالخصوص. لهذا تلك الدول قدمت فى البدايه جميع أشكال الدعم التقنى و المادى لشركاتها و مصانعها و وضعت لهم جدول زمنى لكى ينافس أنتاجهم عالميا, و أذا شركه فشلت فى الوصول الى أهدافها يتم حرمانها من الدعم الحكومى بكامل أشكاله. لمتابعة القطاع الخاص أسست تلك الدول مؤسسات حكوميه وظيفتها فقط متابعة القطاع الخاص و المصانع و مدها بجميع انواع المساعده للتصدير و المنافسه الخارجيه و تحسين منتوجاتها. فى اليابان بعد الحرب العالميه الثانيه تم تأسيس وزارة Ministry of International Trade and Industry MITI   و فى كوريا الجنوبيه تم تأسيس Economic Planning Board EPB  و فى تايوان تم أنشا  Industrial Development Bureau IDB . تلك الهيئات الحكوميه لديها صلاحيات جدا واسعه, و تفرض على القطاع الخاص لتطوير نفسه و متابعته للتصدير للخارج و تحسين منتجاته. و أيضا مده المصانع بكل السبل التقنيه و العلميه لتحسين عملهم. و أذا لم يلتزم أحدا من القطاع الخاص بخطط الدوله و تطوير الذات و التصدير الخارجى, يتم حرمانه من جميع المساعدات الحكوميه و يضع بالقائمه السوداء للشركات الفاشله و تحرم من جميع مميزات الدوله. بينما الدول التى فشلت مثل الفلبين, تايلند و أندونيسيا لم تؤسس قطاع دوله يتابع أعمال القطاع الخاص و يحثه على المنافسه الخارجيه و خلق تكنولوجيا ذاتيه. لهذا اصبح القطاع الخاص فى تلك الدول و المصانع كسوله و ليست مهتمه بجديه لتطوير نفسها و بقت على حالها. و بل أصبح رجال الاعمال فى الدول المذكوره يميلون أكثرا للاقتصاد الكسول المبنى على المضاربه و الخدمات أكثر من التصنيع و الابداع التكنولوجى بسبب عدم وجود رقابه على أعمالهم التجاريه و لا حثهم للتطوير و لا استخدام مبدأ العصى و الجزره معهم.
4) سياسات القطاع المالى و البنوك: ركزت اليابان, تايوان و كوريا الجنوبيه قطاعها المالي المتمثل بالبنوك و المؤسسات الماليه الاخرى للتركيز على تطوير الصناعى و مساعدة المصانع و الشركات للمنافسه الخارجيه. و قامت تلك الدول لتنفيذ سياساتها بفرض حزمه من القوانين الصارمه على البنوك و القطاع المالى بعدم الافراط فى الاقراض للامور الاستهلاكيه أو الشركات ذات طابع المضارباتى على الاسهم أو العقار. على النقيض الدول الثلاث الاخرى الفلبين, تايلند و أندونيسيا بسبب عدم وجود خطه أقتصاديه واضحه و جديه فى تنمية القطاع الصناعى, أنتجهت البنوك و الموسسات الماليه على تمويل العقار و المضاربات على الاسهم و بناء الابراج الشاهقه و تشجيع الاستهلاك للافراد. لهذا تضخم القطاع الخدماتى فى تلك الدول بسبب تمويل البنوك و قضى على كل الاحلام لبناء قطاع صناعى و أنتاجى حقيقى مبنى على التكنولوجيا و المنافسه العالميه.
 
بعدما أستعرضنا من الكتاب الاسباب الرئيسيه التى جعلت اليابان و كوريا الجنوبيه و تايوان تتفوق على نظيراتها الآسيويه فى صناعة أقتصاد قوى و ينافس الغرب, الكتاب يعرج الى حالتين وصلتنا الى منتصف الطريق لكن لم يفشلوا بالكامل و لم ينجحوا بالكامل أيضا. النموذجين يتعلقان بماليزيا و الصين و سنسرد الحالتين على أنفراد:
1)    ماليزيا. مع تسلم رئيس الوزراء مهاتير محمد الحكم كان له رؤيه منذ بداية الثمانينات لاقتباس النموذج الشرقى المتمثل فى اليابان فى أدارة الاقتصاد و سمى ذلك Looking East  . مهاتير يعرف مشاكل بلاده الاقتصاديه جيدا بعد الاستقلال و كان يرى أن الحل الوحيد للقضاء على الفقر و أنتشال ماليزيا من القاع و حماية أتحادها بالتنميه الاقتصاديه الحقيقيه. لكن مشكلة مهاتير محمد أن لم يطبق قواعد التفوق الاقتصادى الآسيوى لليابان بحذافيره و فقط أخذ القشور و لم يهتم بالتفاصيل الدقيقه و كان يهتم بالمجد الشخصى على حساب العمل الحقيقى. لم تهتم حكومة مهاتير منذ البدايه فى التوزيع العادل للاراضى و المزارع, و أبقتها فى يد الشركات الكبرى مثلما حال على أيام الاستعمار البريطانى, لهذا منذ البدايه لم تتوزع الثروه بشكل عادل بين الشعب للتطوير الذاتى. حكومة مهاتير لم تفرض على القطاع الخاص لانشاء شركات وطنيه للصناعات الذاتيه و خلق تكنولوجيا محليه, لهذا أتجه القطاع الخاص الماليزى للخدمات و التطوير العقارى و الصناعات الخفيفه على حساب الاقتصاد الحقيقى الانتاجى. مهاتير أعتمد على الشركات الحكوميه لانشاء صناعات ثقيله و تكنولوجيه, للاسف الشركات الحكوميه دخلت بها المحسوبيات و الترضيات السياسيه و فشلت فى خطها الاقتصادى. أيضا مهاتير فرض حزمه من القوانين لتمكين فقط المسلمين فى أدارة الشركات الانتاجيه و أبعد ذو الاصول الصينيه و الهنديه و الديانات الاخرى, مما قتل الابداع و التنافس بين افراد الوطن. فوق هذا لم تفرض حكومات مهاتير المتتاليه سياسيه متشدده على البنوك لتمويل فقط القطاعات المنتجه الصناعيه, لهذا أنتجهت البنوك لتمويل المضاربات و العقارات و الخدمات. فى النهايه الاقتصاد الماليزى فشل فى بناء صناعات وطنيه قويه منافسه و أعتمد على التكنولوجيا الغربيه و أستثمارات الشركات الاخرى الاجنبيه و أيضا القطاع الخدماتى و فشلت جميع جهود مهاتير لايصال الاقتصاد الماليزى لمرحلة اليابان بسبب عدم أهتمامه بالتفاصيل و فقط التركيز على العناوين الكبيره.
 
2)    الصين. المثال الآخر على حسب الكاتب هو الصين التى أيضا لا ينطبق عليها وصف الدوله التى فشلت أقتصاديا بالكامل و لا حتى نجحت بالكامل. الصين بعد الحرب العالميه الثانيه و تمكن الحزب الشيوعى صادرت جميع المزارع مع الاقطاع لكن بسبب سياسة الزراعه الجماعيه أنهار الانتاج الزراعى و حدثت المجاعات. فى 1977 و وفاة ماو و تسلم دى زاو بينغ الحكم, أمر بأعادة هيكلة الاقتصاد الصينى و جعله أكثر عصريه. أول شيئ عمله وزع المزارع بالتساوى على المزارعين و ترك لهم حرية العمل و الزراعه. النتيجه أرتفاع كبير فى الانتاج الزراعى و تحسن فى حياة الريف و المزارعين. ايضا فتحت الصين أقتصادها للاستثمارات الخارجيه و أصبحت مصنع العالم فى صناعة المواد المختلفه. قامت الحكوميه الصينيه بعدة أمور فى خطة التطوير الاقتصادى, أولها أنها أبقت البنوك المحليه تحت سيطرة الحكومه. تحكمت الصين بالبنوك و مصادر التمويل و منعت أستخدام رأس المال فى المضاربات و الخدمات و فقط وجهته للصناعات و الانتاج. الحكومة الصينيه لم تخصص الشركات الكبرى النفطيه و المتعامله فى مجال الاتصالات. حيت أبقت تلك الشركات تحت سيطرة الحكومة و أدارتها من خلال معينين من الحزب الشيوعى. غرض الاساسى أن الحكومة الصينيه لا تريد المضاربة القطاع الخاص على الوقود و المواد الاساسيه النفطيه و أيضا عدم التلاعب فى أسعار الاتصالات. فى نفس الوقت تركت الحكومه للقطاع الخاص مهمة تصنيع المواد الاستهلاكيه و الصناعات الخفيفه. تعمدت الحكومه الصينيه على ابقاء أسعار العمله الوطنيه رخيصه بالمقارنه مع أسعار صرف العملات الاجنبيه لتشجيع التصدير و المنافسه الخارجيه. بغض النظر عن بعض نجاح و أخفاقات الاصلاحات الصينيه الاقتصاديه لكن على حسب رآى الكاتب حتى أسائة الاداره من الحكومه لكن الاقتصاد الصينى يستوعبها بسبب العدد السكانى الكبير و السوق الداخلى الهائل. مع هذا الاقتصاد الصينى سيواجه مشاكل كثيره فى المستقبل بسبب تقدم عمر السكان و نقص الايدى العامله و الضغط على الخدمات و أرتفاع قيمة الصناعات و التلوث و فوقها عدم وجود تكنولوجيا محليه ذاتيه تنافس الدول الاخرى.
 
الكتاب يركز بالاساس أن نجاح الاقتصاد يتمثل فى الصناعات الوطنيه المنافسه و أيضا خلق التكنولوجيا الذاتيه و يتمثل ذلك فى الدول اليابان, كوريا الجنوبيه و تايوان. و الهدف الاساسى لاى نجاح اقتصادى حقيقى يتمثل بحسن توزيع الاراضى و مبادرة الدوله على تشجيع و حماية الصناعات الوطنيه بكل الطرق. يحذر الكتاب من عدم الرقابه الحكوميه الصارمه على الخطط الاقتصاديه و الرجال الاعمال, حيث عدم الرقابه يقتل الاقتصاد الحقيقى و يشجع أقتصاد المضاربات و الخدمات على حساب الانتاج. الكتاب جدا ممتع و به الكثير من التفاصيل و الامثله الحيه الجميله و هذا فقط ملخص لاهم النقاط التى تعتبر الركن الاساسى فى الكتاب.
 
 
 


30 comments:


  1. جامعة المدينة العالمية

    عمادة الدراسات العليا

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية.
    - كلية اللغات.
    - كلية التربية.
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات
    - كلية العلوم المالية والإدارية.
    - كلية الهندسة.
    - مركز اللغات.

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.

    ReplyDelete

  2. جامعة المدينة العالمية
    المكتبة الرقمية

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر منخمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1.نشرالرصيدالعلمي في سائرفنون العلم والمعرفةوتعميمها بأسلوب يحقق الفائدةالعلميةالمرجوة.
    2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
    3.خدمةالدارسين والباحثين في شتّىبقاع الأرض بما يُوفِّر عليهما الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقةعرْض تتناسب مع المعاييرالعالميةللمكتبات.
    4.التعاونوالمشاركةوالتسويق المتبادل للموارد المكتبية ومعالجتها المختصة.
    موقع المكتبة الرقمية

    ReplyDelete

  3. جامعة المدينة العالمية
    وكالة البحوث والتطوير




    الأهداف الإستراتيجية للوكالة:
    بناء القدرات البحثية والتطويرية للجامعة.
    إنشاء نظام إدارة سجلات ووثائق فعال.
    وضع أساليب لتقييم المقدرات والنتائج والأداء وتطوير أفضل الممارسات المتعلقة بالمشاريع والبرامج.

    المراكز والأقسام التابعة للوكالة:
    مراكز البحوث
    مركز التدريب والتأهيل
    مركز التطوير الأكاديمي
    مركز التطوير الاداري
    قسم أنظمة إدارة الأعمال
    قسم التعاون الأكاديمي
    قسم إدارة المشاريع
    قسم الجودة الأكاديمية


    ReplyDelete
  4. جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:

    ReplyDelete
  5. 1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .

    ReplyDelete
  6. 5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .

    ReplyDelete
  7. 9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .

    ReplyDelete
  8. 13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
    16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

    ReplyDelete
  9. ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
    أولاً: التقنية العالية والتسهيلات الحديثة: إن البنية التقنية لجامعة المدينة العالمية معدة لتلاءم أفضل المواصفات العصرية في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتشمل تلك البنية التحتية الأمور الآتية :

    • موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my " : والذي يقدم كافة أشكال الخدمات الجامعية ، والتي تشمل خدمات القبول والتسجيل والاستفسار والدخول على الدروس المباشرة والتواصل مع المدرسين والإداريين بالجامعة.
    • النظام الالكتروني للإدارة التعليمية " عليم "، لإدارة الشؤون الدراسية بالجامعة، والذي يمكن كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي والمشرفين الإداريين على إدارة كافة أشكال العملية الدراسية والتواصل المباشر، وبث المحاضرات الأكاديمية وأداء التمارين الدراسية.
    • المكتبة الرقمية الشاملة www.mediu.edu.my/arb/elibrary/elibrary.htm والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.

    ReplyDelete
  10. • مركز متميز لخدمة العملاء، والذي يمكن للطالب أو المحاضر أو المستفسر من خلاله الحصول على أي نوع من أنواع الخدمات المتاحة، وتوفر له إمكانية التواصل السريع.
    • الصبغة العالمية : حيث إن الكوادر الإدارية والتدريسية في الجامعة تنحدر من العديد من الجنسيات والثقافات من شتى دول العالم، مما يوفر للجامعة صبغة عالمية ويساعد الطلبة على سرعة التأقلم في الجو الدراسي بالجامعة.

    ReplyDelete
  11. ثانيًا: البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة:
    حرصت الجامعة منذ البداية على وضع الأسس الأكاديمية لتقديم برامج دراسية متنوعة في مراحل: الدراسات التمهيدية ما قبل الجامعة، والدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير وصولاً إلى الدكتوراه، في عدد من التخصصات العلمية شملت تخصصات العلوم الإسلامية واللغة العربية، والعلوم المالية والإدارية، وعلوم الحاسب الآلي، والتربية، والعلوم التطبيقية، ويتم اعتماد جميع البرامج الدراسية في الجامعة مسبقاً وقبل طرحها من قبل هيئة الاعتمادات والمواصفات الأكاديمية الماليزية التابعة لوزارة التعليم العالي بدولة ماليزيا والمعترف بها عالمياً والتي تعرف اختصاراً بـ[MQA]، وقد حصلت الجامعة على الاعتراف الأكاديمي لبرامجها المتميزة في أكثر من 90 برنامجاً دراسياً.
    عُدت "جامعة المدينة العالمية" إحدى أولى المؤسسات التعليمية الرائدة في ماليزيا في مجال التعليم العالي في تقديم عدد من البرامج والتخصصات التي لم يسبق إليها في مجال التعليم الالكتروني .

    ReplyDelete
  12. ثالثًا: (التعليم عن بعد( من خلال خمسة كليات موزعة كالأتي :-
    1. كلية العلوم الإسلامية
    2. كلية اللغات
    3. كلية الحاسب وتقنية المعلومات
    4. كلية العلوم المالية والإدارية
    5. كلية التربية
    6. كلية الهندسة
    7. مركز اللغات
    8. مركز الدراسات التمهيدية للمرحلة الجامعية.

    ReplyDelete
  13. رابعًا: المنهج الأكاديمي المحكم:
    حيث حرصت "جامعة المدينة العالمية" منذ البداية على ضبط المنهج الأكاديمي للبرامج الدراسية وإعداده وتحكميه من قبل جهات معتمدة ومشهود لها بالمعرفة والخبرة، وتقوم الجامعة بتقديم كامل المنهج الأكاديمي المحكم مسجلاً بالصوت والنص والمراجع والمصادر الدراسية ومقسماً على المحاضرات الدراسية وفق التقويم الأكاديمي بشكل مسبق إلى الطلبة الملتحقين بها لتسهم بذلك في رفع مستواهم التعليمي، وتحقق الجودة الأكاديمية المستهدفة.

    ReplyDelete
  14. خامسًا: برامج تطوير شاملة للطلبة:
    من خلال الخدمات التي تقدمها "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" عبر مركزها الرئيسى أو مراكز الخدمات التابعة لها وعددها تسعة في كل من ( الكويت – السعودية – إندونيسيا – تايلاند – مصر – سنغافورة – ماليزيا – بريطانيا- المغرب- غانا )، فإن الجامعة تقدم لطلابها المهارات العلمية والتربوية الأساسية إلى جانب التعليم الموجه ضمن خبرات فذة وبيئة ووسائل تعليمية سيعتبرها خريجو الجامعة بأنها قد غيرت مجرى حياتهم، هذا إضافة إلى أن الكادر الإداري والأكاديمي بالجامعة مؤهل على أعلى المستويات، ومزود بخبرات واسعة في طرق التعليم والإشراف، مما يوفر أنسب الفرص للطلاب لتنمية مهاراتهم القيادة من خلال مجتمع عالمي متنوع، وتعد الجامعة طلابها وتزودهم بمهارات وإمكانيات متعددة، كمهارات استخدام التقنية الحديثة، وإجادة اللغات المختلفة، ومهارات تنمية الشخصية والمهارات القيادية والأنشطة الإجتماعية والرياضية.

    ReplyDelete
  15. سادسًا: رسوم دراسية معقولة:
    تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة الليسانس) حوالي [4000] دولار أمريكي لطول مدة الدراسة والتي تترواح ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات، بينما تبلغ إجمالي قيمة الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية لكامل مدة الدراسة والتي تبلغ أربعة سنوات في حوالي [6000] إلى [7000] دولارأمريكي، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية واللغة العربية والممتدة لمدة سنيتن حوالي [6000] دولار أمريكي.

    ReplyDelete
  16. نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد

    ReplyDelete
  17. الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
    وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
    • قسم القرآن الكريم وعلومه.
    • قسم الفقه وأصوله.
    • قسم الحديث وعلومه.
    • قسم الدعوة وأصول الدين.
    كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.

    ReplyDelete
  18. البرامج الدراسية:
    أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
    البكالوريوس:
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL

    ReplyDelete
  19. ثانيا: برامج الدراسات العليا:
    الماجستير:
    ماجستير في الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
    ماجستير في الدعوة
    JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
    ماجستير في العقيدة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
    ماجستير في القراءات
    JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
    JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
    ماجستير في فقه السنة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
    ماجستير في أصول الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
    ماجستير في علوم الحديث
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
    ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
    ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
    JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC

    ReplyDelete
  20. الدكتوراه:
    • دكتوراه في الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
    • دكتوراه في الدعوة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
    • دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
    • دكتوراه في العقيدة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
    • دكتوراه في القراءات
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
    • دكتوراه في فقه السنة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
    • دكتوراه في أصول الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
    • دكتوراه في علوم الحديث
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
    • دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL

    ReplyDelete
  21. • موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my "

    ReplyDelete
  22. http://www.scief-facts.com/2013/07/blog-post.html?showComment=1442562410539#c2157211850569749488

    ReplyDelete
  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.

    ReplyDelete
  24. . اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .

    ReplyDelete
  25. ثالثًا: (التعليم عن بعد( من خلال خمسة كليات موزعة كالأتي :-
    1. كلية العلوم الإسلامية
    2. كلية اللغات
    3. كلية الحاسب وتقنية المعلومات
    4. كلية العلوم المالية والإدارية
    5. كلية التربية
    6. كلية الهندسة
    7. مركز اللغات
    8. مركز الدراسات التمهيدية للمرحلة الجامعية.
    رابعًا: المنهج الأكاديمي المحكم:
    حيث حرصت "جامعة المدينة العالمية" منذ البداية على ضبط المنهج الأكاديمي للبرامج الدراسية وإعداده وتحكميه من قبل جهات معتمدة ومشهود لها بالمعرفة والخبرة، وتقوم الجامعة بتقديم كامل المنهج الأكاديمي المحكم مسجلاً بالصوت والنص والمراجع والمصادر الدراسية ومقسماً على المحاضرات الدراسية وفق التقويم الأكاديمي بشكل مسبق إلى الطلبة الملتحقين بها لتسهم بذلك في رفع مستواهم التعليمي، وتحقق الجودة الأكاديمية المستهدفة.
    خامسًا: برامج تطوير شاملة للطلبة:
    من خلال الخدمات التي تقدمها "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" عبر مركزها الرئيسى أو مراكز الخدمات التابعة لها وعددها تسعة في كل من ( الكويت – السعودية – إندونيسيا – تايلاند – مصر – سنغافورة – ماليزيا – بريطانيا- المغرب- غانا )، فإن الجامعة تقدم لطلابها المهارات العلمية والتربوية الأساسية إلى جانب التعليم الموجه ضمن خبرات فذة وبيئة ووسائل تعليمية سيعتبرها خريجو الجامعة بأنها قد غيرت مجرى حياتهم، هذا إضافة إلى أن الكادر الإداري والأكاديمي بالجامعة مؤهل على أعلى المستويات، ومزود بخبرات واسعة في طرق التعليم والإشراف، مما يوفر أنسب الفرص للطلاب لتنمية مهاراتهم القيادة من خلال مجتمع عالمي متنوع، وتعد الجامعة طلابها وتزودهم بمهارات وإمكانيات متعددة، كمهارات استخدام التقنية الحديثة، وإجادة اللغات المختلفة، ومهارات تنمية الشخصية والمهارات القيادية والأنشطة الإجتماعية والرياضية.
    سادسًا: رسوم دراسية معقولة:
    تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة الليسانس) حوالي [4000] دولار أمريكي لطول مدة الدراسة والتي تترواح ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات، بينما تبلغ إجمالي قيمة الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية لكامل مدة الدراسة والتي تبلغ أربعة سنوات في حوالي [6000] إلى [7000] دولارأمريكي، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية واللغة العربية والممتدة لمدة سنيتن حوالي [6000] دولار أمريكي.

    اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.

    ReplyDelete
  26. الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بمختلف أشكال الاتصال التجاري في مكان العمل. 2. زيادة كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم أمثلة من واقع الحياة في مكان العمل. 3. التمكن من الرد مع شيء من الثقة حول قضايا مختلفة تتعلق بمكان العمل الملخص: تعد هذه المادة من محتوى المستوى الثالث من مستويات اللغة الانجليزية ، وقد تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات طلاب اللغة الإنجليزية المبتدئين والمتوسطين. وقد تم اختيار المواضيع بعناية من الأحداث والأنشطة الشائعة الاستخدام في مكان العمل. وتركز هذه المادة على مكان العمل كجزء من متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية. لذلك قد تم تصميمها خصيصاً لتعريف الطلاب بأنواع الاتصالات التي تستخدم في بيئة العمل. وبما أن هذه المادة مادة لغة إنجليزية، فقد تم بطبيعة الحال تقسيم منهجها إلى ثلاثة عناصر لغوية رئيسية، حيث يقوم الجزء الأول بالتركيز على الاتصالات التي تجري في مختلف بيئات العمل. وفي الجزء الثاني سيتعلم الطلاب أساليب كتابة المذكرات والرسائل. أما في الجزء الثالث من هذه المادة، فيركز على النواحي العملية للعروض الشفهية.
    4- الإنجليزية لأغراض أكاديمية (SLEN2043)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز اكتساب المفردات الإنجليزية. 2. تعلم بعض العناصر النحوية للغة الانجليزية. 3. صياغة بعض الجمل المعقدة. 4. قراءة بعض مواضيع المواد الدراسية. 5. تعلم نطق بعض الأصوات الإنجليزية. الملخص: هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر من المعرفة في اللغة الإنجليزية. وتسعى نحو تحسين قدرة الطلاب اللغوية. وهذه المادة مبنية على أساس مواضيع محددة ومتكاملة في المنهج، كما سيتم تعريف الطلاب بكلمات جديدة في اللغة الإنجليزية، وسيتم تعريضهم لأهم مهارات القراءة لتمكينهم من قراءة مجموعة من النصوص الأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك سيتعلم الطلاب بعض البنى الأساسية للجملة الصحيحة، وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم.
    5- الانجليزية للأغراض العامة (SLEN2033)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب على بعض أساسيات اللغة الإنجليزية. 2. رفع مستوى كفاءة الطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة. 3. تحسين تقة الطلاب وقدراتهم كمتعلمين للغة الإنجليزية. 4. أن تكون المادة بمثابة صلة انتقالية لمستوى أعلى من اللغة الإنجليزية. الملخص: هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر ضئيل من المعرفة في اللغة الإنجليزية، ومواضيع هذه المادة قد تم تنظيمها تنظيماً موضوعياً، مع التركيز على المهام، والطالب، وتحتوي أيضا ًعلى مهام شفهية منظمة، مع تضمين منهجية العمل في القراءة والكتابة، وتشجيع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بطريقة مناسبة. وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ReplyDelete
  27. ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
    www.mediu.edu.my

    ReplyDelete

  28. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/?lang=ar/
    مجمع

    مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=94

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا المصطفى محمد وعلى أله الأطهار وأصحابه الكرام أجمعين وعلى التابعين وتابع التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:
    من منن العزيز الحكيم على خلقه أن اصطفاهم بالحكمة، وبأن فتح أمامهم أسرار العلوم وسنن المعارف لينتفعوا وينفعوا. ونحمد الله عل وجلى أنه من بين منْ حباهم بمنة العلوم والمعارف جامعة المدينة العالمية، فتمثلت هذه المنة الطيبة المباركة بمجلة الجامعة (مجمع) الدولية المحكمة، التي أرادها لها العزيز الحكيم أن تكون بابا يلجه كل طالب عالم وباحث معرفة. كما هيأ لهذه المجلة نخبة من الباحثين والأكاديميين ممن أخذوا العهد على أنفسهم في بذل أقصى الجهد تحقيقا لكل ما تبغيه وتسعى إليه الجامعة ومجلتها من أهداف ومهام لخدمة الانسانية دون تمييز في اعرق أو لون.
    من المنطلق أعلاه ندعوا بصدق نية كل من لديه الرغبة الخالصة في يجعل مجلة جامعة المدينة العالمية قاربه الذي يسري به في بحر المعارف والعلوم أن لا يتردد في الكتابة إليها، وسوف يجد من هيئة تحريرها كل العون والمساعدة شريطة الالتزام بأهدافها التي قامت عليها وشريطة التوافق مع مبادئها التي التزمت بها. ويقينا بإذن الله تعالى سيجد الباحث فيها كاتبا كان أو قارئا وسيلة راقية وفاعلة في دعم مسيرة الانسان الحضارية لتحقيق خلافة الانسان في هذا الكون واعماره بما شاء له خالقه وباريه عز وجل.
    إليكم رابط
    ضوابط النشر في المجلة:
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=91
    استمارة النشر:
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=120
    انضم إلى قائمة المحكمين
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=914


    مع تحيات

    مجمع

    مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=94

    ReplyDelete
  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكاملتعليم والإشراف، مما يوفر أنسب الفرص للطلاب لتنمية مهاراتهم القيادة من خلال مجتمع عالمي متنوع، وتعد الجامعة طلابها وتزودهم بمهارات وإمكانيات متعددة، كمهارات استخدام التقنية الحديثة، وإجادة اللغات المختلفة، ومهارات تنمية الشخصية والمهارات القيادية والأنشطة الإجتماعية والرياضية.
    سادسًا: رسوم دراسية معقولة:
    تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة الليسانس) حوالي [4000] دولار أمريكي لطول مدة الدراسة والتي تترواح ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات، بينما تبلغ إجمالي قيمة الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية لكامل مدة الدراسة والتي تبلغ أربعة سنوات في حوالي [6000] إلى [7000] دولارأمريكي، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية واللغة العربية والممتدة لمدة سنتين حوالي [4000] دولار أمريكي.

    اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.

    تحياتنا لكم
    فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

    ReplyDelete
  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافامنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
    16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

    ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
    أولاً: التقنية العالية والتسهيلات الحديثة: إن البنية التقنية لجامعة المدينة العالمية معدة لتلاءم أفضل المواصفات العصرية في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتشمل تلك البنية التحتية الأمور الآتية :

    • موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my " : والذي يقدم كافة أشكال الخدمات الجامعية ، والتي تشمل خدمات القبول والتسجيل والاستفسار والدخول على الدروس المباشرة والتواصل مع المدرسين والإداريين بالجامعة.
    • النظام الالكتروني للإدارة التعليمية " عليم "، لإدارة الشؤون الدراسية بالجامعة، والذي يمكن كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي والمشرفين الإداريين على إدارة كافة أشكال العملية الدراسية والتواصل المباشر، وبث المحاضرات الأكاديمية وأداء التمارين الدراسية.
    • المكتبة الرقمية www.mediu.edu.my/arb/elibrary/http://www.mediu.edu.my/blog/2015/12/03/library/?lang=ar
    والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.
    • مركز متميز لخدمة العملاء، والذي يمكن للطالب أو المحاضر أو المستفسر من خلاله الحصول على أي نوع من أنواع الخدمات المتاحة، وتوفر له إمكانية التواصل السريع.
    • الصبغة العالمية : حيث إن الكوادر الإدارية والتدريسية في تعليمي، وتحقق الجودة الأكاديمية المستهدفة.
    خامسًا: برامج تطوير شاملة للطلبة:
    من خلال الخدمات التي تقدمها "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" عبر مركزها الرئيسى أو مراكز الخدمات التابعة لها وعددها تسعة في كل من ( الكويت – السعودية – إندونيسيا – تايلاند – مصر – سنغافورة – ماليزيا – بريطانيا- المغرب- غانا )، فإن الجامعة تقدم لطلابها المهارات العلمية والتربوية الأساسية إلى جانب التعليم الموجه ضمن خبرات فذة وبيئة ووسائل تعليمية سيعتبرها خريجو الجامعة بأنها قد غيرت مجرى حياتهم، هذا إضافة إلى أن الكادر الإداري والأكاديمي بالجامعة مؤهل على أعلى المستويات، ومزود بخبرات واسعة في طرق التعليم والإشراف، مما يوفر أنسب الفرص للطلاب لتنمية مهاراتهم القيادة من خلال مجتمع عالمي متنوع، وتعد الجامعة طلابها وتزودهم بمهارات وإمكانيات متعددة، كمهارات استخدام التقنية الحديثة، وإجادة اللغات المختلفة، ومهارات تنمية الشخصية والمهارات القيادية والأنشطة الإجتماعية والرياضية.
    سادسًا: رسوم دراسية معقولة:
    تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة .

    اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.

    تحياتنا لكم
    فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

    ReplyDelete